إتجاهات برنامج مصانع المستقبل في تطوير مستقبل الصناعة حول المملكة

Back To Blog

يهدف برنامج مصانع المستقبل إلى تطوير القطاع الصناعي داخل المملكة، فمن خلال رؤية المملكة 2030 في المجال الصناعي زادت الجهود في محاولة جذب الاستثمار داخل المملكة. ومن خلال تلك الرؤية أُطلق هذا البرنامج الذي صنع طفرة واضحة للاستثمار والمستثمرين داخل المملكة العربية السعودية. ويتبنى هذا المنشور معلومات حول البرنامج. طرق المساعدة المختلفة للحصول على الخدمات الخاصة به. لذلك واصل معنا القراءة.   

نبذة حول برنامج مصانع المستقبل 

يرتكز مجالات البرنامج من أجل إتمام عملية التطوير الصناعي إلى مسارين: 

  • المسار الأول: يستهدف تطوير المصانع الحديثة بحيث يتم تصميمها وإنشائها وفق معايير عالية في كفاءة التصنيع والإنتاج.
  • المسار الثاني: يستهدف تطوير المصانع قديمة النشأة بحيث يتم تحويلها إلى مصانع تتبنى تطبيق معايير التميز التشغيلي والتقنيات المتقدمة.

حيث تمكن جميع المصانع المرخصة داخل المملكة العربية السعودية الاستفادة من برنامج مصانع المستقبل بأختلاق مستويات تقييمها التقنى، كما تقوم فكرة البرنامج على تطبيق منهجيات مستحدثة معترف بها عالمياً فى النظام التشغيلي.

تضمن أيضاً عملية التطوير مفاهيم الثورة الصناعية لتحديد مستويات التطوير الخاصة بكل مصنع على حدة، ومنها يمكن بناء خطة تطوير لإنتقال المصنع من مستوى إلى مستوى أكثر تطوراً يخدم الرؤية المتوقعة والمستهدفة.

اقرأ ايضا :  متطلبات برنامج مصانع المستقبل

نصائح موقع احترافية حول تقييم مستوى التطوير لدى برنامج مصانع المستقبل 

عند تقييم مستوى التطوير لدى البرنامج الخاص بمصانع المستقبل يتم بناءه وفقاً لمعيارين ومنهم: 

  • تقييم مستويات الأنظمة التقنية: 
  1. محاور التقييم:( الذكاء، دورة حياة المنتج، الأتمتة، الهيكل والإدارة، الترابط والتكامل، سلسلة الإمدادات، جاهزية المواهب). 
  2. أبعاد التقييم: عمليات إدارة مواصفات المنتج، قسم إدارة المشاريع، ذكاء أنظمة الأقسام الإدارية، أتمتة مرافق المصنع، عمليات سلاسل الإمداد، العمليات الإنتاجية، ترابط واتصال معدات الإنتاج، ذكاء معدات الإنتاج، أتمتة معدات الإنتاج، ترابط واتصال الأقسام الإدارية، أتمتة الأقسام الإدارية، تعليم وتطوير القوى العاملة، ترابط واتصال مرافق المصنع، حوكمة مبادرة التحول، اتجاه الإدارة العليا للمصنع، ذكاء أنظمة مرافق المصنع. 
  • تقييم مستويات التميز التشغيلي:
  1. محاور التقييم: الأنظمة والأدوات، فريق العمل، ثقافة العمل. 
  2. أبعاد التقييم: تحليل الهدر، الإشادة والتقدير، إدارة التوجيه القيادي، إدارة السلامة الصناعية، إدارة التحكم وتأكيد الجودة، إدارة الخلل فى المعدات، تخطيط وجدولة الصيانة الدورية. 

اقرأ ايضا :  أهم 7 مشاريع ناجحة في السعودية للنساء في ظل رؤية المملكة 2030

مبادرات داعمة برنامج مصانع المستقبل 

مبادرة تنافسية: تهدف هذه المبادرة إلى تقديم حلول تمويلية لدعم المشروعات من أجل تحسين القاعدة الصناعية، ويتم ذلك من خلال تطبيق التكنولوجيا الرقمية،  وتمكين المصانع من زيادة الكفاءة في استخدام الطاقة وتقليل التكلفة لتحقيق التطورات المرجوة في القاعدة الصناعية. وبناء القدرات المحلية للأفراد والشركات. وتعظيم الاستفادة من موارد القاعدة الصناعية القائمة. 

برنامج الإنتاجية الوطنية: يهدف هذا النوع من البرامج إلى تقديم يد المساعدة للشركات الصناعية المختلفة لرفع معدلات الكفاءة الإنتاجية. من خلال تقديم خدمات استشارية وتقييم مستوى النضج و وضع خطط تحول مبادئ التميز التشغيلي. 

مبادرة حلول الرقمنة الأساسية للمصانع: تهدف إلى تقديم الدعم والتمويل للمصانع لتطبيق حلول الرقمنة والأتمتة الأساسية والتي تعتبر متطلب لحلول الرقمنة والأتمتة المتقدمة ولا تتطلب في العادة استثمارات رأسمالية كبيرة.

برنامج مسرعة تنافسية: يُعتبر من أهم البرامج التمويلية المتخصصة، حيث يوفر تمويل مشاريع الأتمتة والرقمنة وتوفير الطاقة عن طريق تقديم دعم مالي وحوافز للراغبين بتبني حلول الثورة الصناعية الرابعة وتوفير الطاقة المرشحين لبرنامج تنافسية.

اقرأ ايضا :  تعريف الأتمتة وتأثيرها على المجتمع و الأتمتة الصناعية والإدارية

كيف لك أن تدخل المنافسة بمشروع استثماري ليس لديك رؤية واضحة به من خلال دراسة جدوى محكمة؟ وكيف لك الاستفادة من خدمات برنامج مصانع المستقبل؟ لا تقلق عزيزي المستثمر لأن موقع إحترافية دائماً معك هنا لمساعدتك.

فلم تقتصر خدماته على عمل دراسة جدوى محكمة تجعل لديك رؤية واضحة حول مشروعك، ولكن تستطيع مساعدتك في الاستفادة من الحصول على تمويلات وخدمات البرنامج اللازمة لتطوير مشروعك على يد خبراء اقتصاديين متخصصين ذو خبرة 10 سنوات، فالأمر بين يديك، كل ما عليك فعله التواصل معنا الحين