دراسة جدوى المشروعات الاستثمارية في السعودية

Back To Blog

ما هى دراسة جدوى المشروعات؟ كيف يمكنك عمل دراسة جدوى مشروعك الاستثماري؟ يمكنك اكتشاف كل ما تحتاج إليه حول عمل دراسة جدوى احترافية من خلال هذا المنشور. واصل معنا القراءة.

ما دراسة جدوى المشروعات

تهدف دراسات الجدوى لأى مشروع استثمارى إلى التعرف على جميع المعايير. التي نستطيع من خلالها التعرف على جدوى فكرة ما. مع مراعاة جميع الجوانب المختلفة الخاصة بهذه الدراسة( الجانب الاقتصادى، الجانب المادي، الجانب القانوني، والجانب التسويقي).

تُساعد دراسات الجدوى على تحديد الأهداف العامة للمشروع وتحدد كيف يمكننا الوصول إليها. بالطريقة التى تستطيع من خلالها نجاح فكرة المشروع الاستثماري، حيث تمثل هذه الدراسة طريقة يمكن النظر إلى جميع أجزاء المشروع من خلالها.

موضوعات تهمك :  أهم 7 مشاريع ناجحة في السعودية للنساء في ظل رؤية المملكة 2030

الغرض من عمل دراسة جدوى المشروعات الاستثمارية

تُعتبر دراسة الجدوى حجر الأساس عند المباشرة في عمل فكرة مشروع استثماري. كما يمكنك من خلال دراسة الجدوى المتقنة الحصول على التمويل اللازم لمشروعك الاستثماري.

موضوعات تهمك :  خدمات p-skilled لتمويل المصانع من بنك الصادرات السعودي

ويُعد الهدف الأساسي من عمل دراسة جدوى المشاريع هو تقدير شروط تنفيذ المشروع لضمان قابليته للتطبيق. والتحقق من أن الاستراتيجية التي تم التوصل إليها مناسبة للمشروع والقدرات والأهداف الإدارية أم لا.

ويُعتبر الهدف الأساسي من عمل دراسات الجدوى هو تغطية جميع الجوانب الخاصة بالمشروع والتى من أهمها: 

دراسة الجدوى القانونية: وتمثل هذه الدراسة التأكد من عدم مخالفة أي قانون من خلال المشروع، والتأكد من تنفيذ الإجراءات الخاصة بجميع خطوات المشروع بموجب قانون الدولة أم لا.

الجدوى الهيكلية: يختص هذا النوع من الدراسة عند عمل دراسة جدوى المشروعات الاستثمارية بالهيكل الإداري داخل المشروع، ابتداء من العمال وأعدادهم وصولاً إلى الهيكل الإداري ذاته، وتكوين فريق التسويق. 

دراسة الجدوى التجارية والسوقية: يتم من خلال هذا النوع من الدراسة التأكد من أن السوق جاهز للمشروع أم لا، هل مجموعة العملاء المحتملين كافية؟ هل سيقبلون المنتج، وكم عدد المبيعات المتوقع؟ 

موضوعات تهمك :  مكتب دراسة جدوى معتمد في السعودية | احترافية للاستشارات الصناعية والتعدينية

خطوات دراسة جدوى المشروعات الاستثمارية في احترافية للاستشارات الصناعية

يمكنك المباشرة في عمل دراسة جدوى لمشروعك على يد خبراء متخصصين من خلال موقع احترافية للاستشارات الصناعية، من خلال 5 خطوات واضحة يقدمها لك موقع احترافية كأفضل موقع لعمل دراسات الجدوى فى الخليج، تابع معنا القراءة. 

الخطوة 1 : دراسة الجدوى الأولية

يتم تحليل وتقييم فكرة المشروع من خلال الدراسة المبدئية وتناوله من 3 جهات هما: 

  1. مفهوم الفكرة.
  2. تقييم المشاريع الحالية.
  3. تحليل المخاطر.

الخطوة 2 : الإجابة على أسئلة دراسة الجدوى

  1. هل هذا المشروع موضوعي وواقعي؟
  2. هل هذا المشروع قانوني؟
  3. هل هذا المشروع ممكن عمليًا ومربحاً؟
  4. هل هذا المشروع محدد بإطار زمني واضح؟
  5. هل هذه الخطة مجدية اقتصادياً؟

الخطوة 3 : إجراء بحث السوق

يُعد بحث السوق من الأمور المجدية بشكل كامل عند عمل دراسة جدوى المشروعات الاستثمارية فمن خلاله يمكن التعرف على مدى إقبال الفئة المستهدفة للمنتج، واستيعاب السوق ذاته لمنتجات أو خدمات المشروع المقدمة.

الخطوة 4 : تحديد وتقليل المخاطر

من الأهداف الرئيسية لعمل دراسة الجدوى هو التنبؤ بمقدار المخاطر التى قد تواجهك فى مشروعك ووضع الخطط لحل تلك المخاطر أو التقليل منها.

الخطوة 5 : تقدير التكلفة المالية للمشروع

يتم من خلال عمل هذا النوع من التحليل التعرف الكامل على التكاليف المالية التي يحتاجها هذا النوع من المشاريع والتأكد من قدرة رأس المال على توفيرها.

لا تقلق عزيزي المستثمر، لأن موقع احترافية هنا لمساعدتك كأفضل موقع لعمل دراسة جدوى المشروعات فى الخليج، حيث يوفر نخبة من الأساتذة الجامعيين المتخصصين ذوي خبرة 10 سنوات فى مجالات دراسات الجدوى المختلفة.

تواصل معنا الحين لطلب دراسة جدوى مشروعك الاستثماري