الدراسات التسويقية وكيفية إعدادها لمشروعك

Back To Blog

تُعتبر الدراسات التسويقية من أهم الوثائق التى تساعد الشركات على تقييم احتمالية نجاحها أم لا، حيث تساعد الشركات على تحديد التوقعات والخطط المستقبلية للمشروع، كما تعمل أيضاً على تقييم بيئة السوق مع تحديد العملاء المحتملين ومصادر الإيرادات الأخرى، على عكس خطط التسويق. تُعد جزءاً من عملية Marketing feasibility studies. تهدف إلى إبراز الصورة التي يبدو عليها منتجك أمام السوق وأمام عملائك المستهدفين. 

طريقة كتابة ال.دراسات التسويقية

يجب أن تتضمن Marketing feasibility studies: 

1- وصفًا للصناعة أو المنتج:

قدم وصفًا موجزًا (فقرة أو فقرتين) للصناعة المراد عمل دراسة الجدوى لها، وفقًا لوزارة العمل الأمريكية. يعد تحديد صناعتك أمرًا ضروريًا لتلقي العقود الحكومية، وجذب المستثمرين، وتلقي المنح إذا كنت تشكل منظمة غير ربحية.

2- تحليل السوق الحالي:

يصف هذا القسم من الدراسة التسويقية، السوق الحالي لمنتجك أو خدمتك. إذا كنت تقدم شيئًا فريدًا لدرجة أن هناك القليل من إحصائيات السوق، فيمكنك إما استخدام معلومات الصناعة ذات الصلة أو إجراء دراستك المستقلة الخاصة.

  • ويمكن إجراء ذلك من خلال عدة طرق مثل؛ استطلاع آراء منتديات الإنترنت، وإرسال استبيانات موجهة إلى مجموعات المستهلكين المستهدفة أو عامة السكان، وحتى استطلاعات آراء العملاء. أي دليل قوي لديك على وجود طلب (أو سوق) لمنتجك أو خدماتك سيساعدك على بيع فكرتك، ومن المهم بشكل خاص إذا كنت تقوم بتسويق شيء فريد أو داخل سوق صغير متخصص.

3- المنافسة:

تحليل المنافسين والتوقع بالمنافسة المحتملة في السوق من النقاط العامة عند عمل دراسة الجدوى التسويقية. إذا كنت تخطط فقط لخدمة سوق محلي، فابدأ بتحديد كل منافس ضمن دائرة نصف قطرها 50 ميلاً. قم بإدراج كل منافس حسب الموقع والمسافة منك، بالإضافة إلى مراعاة المسافة عن بعضهم البعض. يجب عليك فحص جميع الشركات المنافسة التي تقع على بعد 15 ميلاً من موقعك عن كثب.
ضع في اعتبارك مواقعهم وساعات عملهم ومدة عملهم. يمكن أن تساعدك هذه الأشياء في تحديد مدى صعوبة إنشاء شركة مماثلة في نفس المنطقة الجغرافية.

يجب عليك أيضًا تدوين أي أعمال مماثلة في منطقتك توقفت مؤخرًا عن العمل. قد يكون هناك سبب مثل سوء الموقع أو الضرائب المرتفعة أو قيود التشغيل أو عدم وجود طلب كافٍ على المنتج أو الخدمة في تلك المنطقة للحفاظ على الأعمال التجارية.

  •  يمكن أن يخبرك البحث عن معلومات المنافسين المحليين بأمرين: ما الذي ينجح الآن وما لم ينجح مع الشركات الأخرى؟ وإذا كنت تخطط لبيع منتجاتك أو خدماتك على نطاق أوسع من خلال تطوير الامتياز أو مبيعات الإنترنت، فأنت بحاجة إلى النظر إلى ما وراء المنافسة المحلية.
    للعثور على منافسة أقل، استخدم محرك بحث للعثور على الأعمال من خلال الكلمات الرئيسية المتعلقة بمجال الصناعة الخاص بك. سيُظهر لك العائد الشركات التي تبيع منتجات مماثلة تحتل مرتبة عالية في نتائج محركات البحث وربما تحصل على المزيد من الأعمال.
4- إمكانات السوق المستقبلية المتوقعة:

ينبغي أن يتضمن هذا الفرع عند عمل دراسة الجدوى التسويقية وصفاً متكاملاً، فضلاً عن جداول البيانات أو الرسوم البيانية أو الجداول المرفقة التي تبين الاتجاهات أو الإحصاءات أو الإسقاطات. لا توجد طرق مؤكدة لمعرفة ما إذا كانت الصناعة ستحقق نموًا قابلاً للقياس في المستقبل، ولكن يمكنك إجراء تنبؤات منطقية ومعقولة بناءً على الاتجاهات والنمو السابق والأسواق الحالية.
ومن المهم في هذا القسم أن تكون توقعاتك قائمة على الحقائق قدر الإمكان. كل عمل له مخاطر؛ والمفتاح لحلها التقليل إلى أدنى حد من تلك المخاطر عن طريق الدراسة الدقيقة للشركات الناجحة بالفعل. بدلاً من استهداف الصناعة بأكملها، حاول عزل الشركات المماثلة ودراسة ما يفعلونه، وكيف يفعلون ذلك وسجلهم المالي؟

5- مصادر الإيرادات المحتملة:

نظرًا لأن الشركات الكبرى تنفق مبالغ كبيرة على أبحاث السوق، فاستفد من أموالها المنفقة والمعلومات العامة. على سبيل المثال، إذا كنت تحاول كسر سوق الحيوانات الأليفة، انظر إلى PetSmart و Petco. فحص خطوط الإنتاج أو الخدمات الجديدة التي يقدمونها؛ فرص جيدة لأنهم أنفقوا الملايين في البحث عن اتجاهات الصناعة لتطوير أفكار منتجات جديدة.

  • ابحث عن البيانات الصحفية حول الأعمال التجارية في صناعتك. البيانات الصحفية هي إعلان، لكنها غالبًا ما تخبر أيضًا عن سبب تفرع الشركة أو إغلاق قسم أو تغيير خط إنتاجها. لقد أجروا البحث بالفعل نيابة عنك، لذلك لا تتردد في أخذ أدلة من شركات أخرى. كما يمكنك الحصول على الكثير من المعلومات من خلال زيارة موقع احترافية لعمل دراسة الجدوى التسويقية من الألف للياء.
6- توقعات المبيعات:

يمكن أن تشكل توقعات المبيعات تحديًا لأي صاحب عمل جديد نظرًا لوجود سجل حافل أو معدوم لدعم سرعة نموك أو المنتجات أو الخدمات التي ستباع بشكل أفضل. يجب أن تأخذ توقعات المبيعات في الاعتبار مقدار الوقت والمال الذي سيتم استثماره في الأعمال والأسواق التي تستهدفها.

دراسة الجدوى الفنية في افضل مكتب دراسة جدوى في الرياض

كيف تختلف الدراسات التسويقية عن خطة التسويق

تُجرى دراسة الجدوى على الأفكار والحملات والمنتجات والعمليات والشركات بأكملها، وتنظر في كيفية عمل الأشياء، وما إذا كانت ستعمل، وما إذا كانت هناك مشاكل محتملة. دراسة الجدوى هي أدوات تقييم، وليست مجرد تقارير لمحاولة بيع أعمالك للمستثمرين. يجب عليهم النظر في كل من الإيجابيات والسلبيات وتحليل مجموعة متنوعة من سيناريوهات الأعمال المحتملة.

بينما تحدد خطة التسويق أفكارًا واستراتيجيات وحملات محددة تستند إلى تحقيقات دراسة الجدوى. ومن المقرر تنفيذها، لذلك يمكنك التفكير في الدراسة السوقية، كدراسة لوجستية وخطة التسويق كمسار عمل محدد ومخطط لاتخاذه والعمل به.

تحليل نتائج دراسة الجدوى التسويقية

كجزء مهم من دراسة الجدوى التسويقية لمشروع استثماري، بعد جمع وتحليل البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها من دراسة الطلب، يمكن تحديد حجم الفجوة التسويقية أو فرصة دخول المشروع الاستثماري إلى السوق، سوق المنتج وإجمالي العرض المتوقع للمنتج. من الممكن أيضًا فهم إلى أي مدى يمكن للمشاريع الاستثمارية سد هذه الفجوة من خلال التنبؤ بالطلب على المنتجات التي سيتم طرحها في السوق، وبالنظر إلى هذه النتائج وغيرها من نتائج أبحاث السوق.

 عادة ما يتم اتخاذ قرار دخول السوق لهذا المنتج عن طريق دخول السوق ومواصلة دراسة الجدوى عن طريق نقل دراسة الجدوى الفنية، كلما كانت هناك فرصة تسويقية مواتية، ولكن  أو المضي قدمًا في دراسة الجدوى، ما لم يقدم المشروع الاستثماري منتجًا له منتجات تنافسية متاحة. مما يؤدي إلى تحول في طلب المستهلك من المنتج الحالي لمنتج جديد أو زيادة في إجمالي الطلب.

تواصل معنا اليوم لحجز استشارتك المجانية 00966530405353

تواصل معنا عبر الوات
تواصل معنا الآن لحجز موعد استشارتك المجانية