ما هي الأتمتة وتطبيقاتها وأهم أنواعها؟

Back To Blog

تنتشر تقنيات الأتمتة بشكل كبير فى مجالات متعددة وتطبيقات كثيرة، وازداد الأمر كثيراً مع التطورات التكنولوجية حالياً، ولكن ما هى ؟ وما هي تطبيقاتها؟ وما هي أنواعها؟ تابع معنا المنشور وستعرف المزيد.

ما الأتمتة؟

تُعرف فى الانجليزية بـ Automation أو التشغيل الآلي. تعني التطبيقات التي يتم تقليل تدخلات العامل البشرى بها، حيث يعمل النظام أو جزاءاً منه بشكل مميكن. وارتبط قديماً مفهوم Automation بدور الآلات المستخدمة فى المصانع لإنجاز المهام، ولكن توسع مفهومها حديثاً لتشمل عدداً كبيراً من التطبيقات في المجالات المختلفة. 

قد تعدد مفاهيم Automation بناء على المجال التطبيقي لها، حيث تُعرف في المؤسسات أنها: تشمل الأساليب الشائعة لعمليات الأعمال BPA والعمليات الروبوتية RPA. 

حيث يتم استخدام BPA عند الحديث عن  كيفية تطبيق مفهوم الأتمتة على العمليات التجارية، بينما يتم استخدام RPA عند مناقشة كيفية أتمتة مهمة محددة ومتكررة.

بينما تعرف فى تسويق تكنولوجيا المعلومات، بأنها عملية للتمييز بين حلول موردي التعلم الآلي المستندة إلى القواعد من المنتجات الأكثر تقدماً التي تستخدم الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق.

موضوعات تهمك :  p-skilled المكتب الأول المتخصص في استشارات التعدين في السعودية

أنواع الأتمتة 

تتكون بشكل أساسي من عدد من الأنواع والتى من أهمها: 

  • المتكاملة (Integration automation)

يُستخدم هذا النوع لتدريب آلات وروبوتات على العمل بشكلٍ متكامل مع البشر لأداء مهام محددة.

  • الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence automation)

يُعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع تعقيدًا، حيث تعني إضافة الذكاء الاصطناعي إلى تمكين الآلات للتعلم واتخاذ القرارات بناءً على المواقف السابقة التي واجهتها وقامت بتحليلها.

  • الأساسية (Basic automation)

تتطلب الأتمتة الأساسية أدوات وبرمجيات بسيطة لإنجاز المهام الروتينية. ومن أبرز الأمثلة عليها إدارة عمليات الأعمال (BPM) وأتمتة العمليات الآلية (RPA).

  •  العمليات (Process automation)

يُدير هذا النوع العمليات التجارية المختلفة لتحقيق التوحيد والشفافية، وزيادة الإنتاجية والكفاءة، كما يُمكنه تقديم رؤى جديدة حول التحديات التي يُمكن أن تواجه سير العمل واقتراح حلول مناسبة.

موضوعات تهمك :  إتجاهات برنامج مصانع المستقبل في تطوير مستقبل الصناعة حول المملكة

مجالات استخدام الأتمتة  

مع التطورات التكنولوجيا والسعى خلف التشغيل الالى أصبح لها العديد من الاستخدامات والتطبيقات ومن أبرزها: 

  1. مكاتب العمل.
  2. المنازل الذكية.
  3. الصناعات.
  4. خدمة العملاء.
  5. الأمن السيبراني.
  6. البرمجيات ومواقع الويب. 

لم تكتفى التطبيقات الحديثة لنظام التشغيل الآلي المستحدث فى المجالات السابق ذكرها فقط؛ ولكن يوجد العديد من المجالات العديدة الأخرى التى تعد من تطبيقات الأتمتة أيضاً، حيث توسع استخدامها بشكل ملحوظ فى ظل التطورات التكنولوجيا من حولنا.

كما سلطت المملكة الجهود للاهتمام بهذا النوع من نظم التشغيل فى التطبيقات المختلفة للعديد من المجالات.

موضوعات تهمك :  أهم 7 مشاريع ناجحة في السعودية للنساء في ظل رؤية المملكة 2030

أهمية استخدام الأتمتة 

يوجد العديد من المميزات عند استخدام نظام التشغيل المستحدث Automation داخل التطبيقات في المجالات المختلفة ومن أهمها: 

  • رفع كفاءات الأعمال وجودتها: 

حيث توفر إنجاز المهام بشكل أسرع وبدقة عالية مقارنة بالعامل البشري، وذلك لأنّها مصممة خصيصًا لاتباع قواعد العمل المحددة لإنجاز المهام. 

  • تسهيل مراقبة العمل: 

حيث تعتمد على قواعد محددة يتم إنجازها بطريقة منظمة وواضحة، مما يسهل على العمالة سوء مشرفين أو عمال مراقبة سير العمل. والتأكد من إنجاز المهام بالطريقة الصحيحة.

  • زيادة الإنتاجية: 

تُعتبر من أهم الفوائد الناتجة من الأتمتة، حيث يتم إنجاز عدد كبير من الأعمال والمهام فى وقت قياسى وبشكل سريع عن العامل البشري، مما يرفع من الإنتاجية بشكلٍ ملحوظ ويُقلل من الوقت المهدر فى الأعمال المختلفة. 

  • الاستخدام الأمثل للمواد: 

 استخدام المواد في عمليات الإنتاج بطريقةٍ أكثر فعاليّة وكفاءة، وبالتالي تحسين الإنتاج، وخفض تكاليفه، وتحسين رضا المستهلك، وزيادة العائد والأرباح من الاستثمار.

  • زيادة رضا العملاء تجاه العمل: 

تساهم وبشكل ملحوظ فى تخليص الموظفين من أداء المهام المتكررة المملة. بالإضافة إلى المهام الشاقة، مما يزيد من رضاهم عن العمل والتركيز على أداء مهام أكثر متعة وفائدة.

  • رفع معايير السلامة والأمان: 

رفع معايير الأمان في بيئات العمل المختلفة، وذلك من خلال تقليل الخطأ الناتج من العامل البشري. والتى قد يؤدى إلى حدوث كوارث ومشكلات غير متوقعة داخل بيئة العمل. 

يساعدك مكتب p-skilled في :

  1. إعداد دراسات جدوى شاملة
  2. حلول الأتمتة الصناعية 
  3.  التقديم على تمويل عبر برنامج تنافسيه

تواصل معنا الآن لحجز استشارتك المجانية  00966530405353