مكتب دراسة جدوى معتمد في السعودية | احترافية للاستشارات الصناعية والتعدينية

Back To Blog

تعتبر دراسة الجدوى التي تجريها شركة احترافية أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في السعودية تقوم بأفضل الأبحاث والدراسات المناسبة بتقييم مختلف جوانب المشروع المقترح. بناءً على مجال البحث.

أنواع دراسات الجدوى

فيما يلي الأنواع الرئيسية لدراسات الجدوى في شركة احترافية للاستشارات الصناعية والتعدينية :

1- الجدوى الفنية

تقوم دراسة الجدوى الفنية بتقييم الموارد الفنية المتاحة للمنظمة. يقوم بتقييم ما إذا كانت الشركة لديها القدرة المطلوبة للإنتاج وما إذا كان يمكن استخدام التكنولوجيا الحالية في المشروع الجديد. كما يقوم بتقييم جدوى وملاءمة أنظمة الأجهزة والبرامج الموجودة.

شركة احترافية تقدم خدمات تمويل الاستيراد والتصدير من بنك الصادرات السعودي ماعليك سوى التواصل معنا 966-053-040-5353+ 

2- الجدوى المالية (الاقتصادية)

يركز تقييم الجدوى الاقتصادية على الجوانب المالية للمشروع. يقوم بإجراء تحليل التكلفة والعائد للخطة المقترحة. وهي تقدر التكاليف والإيرادات المحتملة من المشروع.

إنها بمثابة قاعدة للإدارة العليا لاتخاذ قرارات أفضل. إذا كانت الفائدة المقدرة من المشروع أكبر من التكلفة المقدرة، فهي قابلة للتطبيق، والعكس صحيح.

3- الجدوى القانونية

لكل نوع من أنواع الأعمال متطلبات قانونية مختلفة ويجب أن يكون لدى المرء معرفة شاملة بجميع الاعتبارات القانونية قبل القفز إلى أي مشروع، فقط ليقع في مشكلة لاحقًا.

تتحرى دراسة الجدوى القانونية ما إذا كان هناك أي قوانين أو لوائح متعارضة مرتبطة بالمشروع. يهدف إلى الإجابة عما إذا كان من الممكن تنفيذ المشروع في ظل الشروط والقيود القانونية.

4- الجدوى التشغيلية

تهدف دراسة الجدوى التشغيلية إلى تحليل القدرة التشغيلية الحالية للشركة مقابل المتطلبات التشغيلية للخطة المقترحة. كما يقوم بتقييم ما إذا كان إكمال المشروع سيساعد الشركة وكيف. يقوم بتقييم ما إذا كان من الممكن تنفيذ المشروع، بالنظر إلى القدرة التشغيلية الحالية، وهل من الممكن إكماله بنجاح.

5- جدولة الجدوى

أي مشروع يحتاج إلى أن يكتمل في غضون الإطار الزمني المحدد لكي ينجح. تقيم دراسة جدوى الجدولة إمكانية استكمال المشروع المقترح ضمن الإطار الزمني المقدر. إذا لم يكتمل خلال الوقت المحدد، فقد يفقد مصداقيته ويؤدي إلى خسائر فادحة. لذلك، من المهم إجراء دراسة جدوى جدولة.

دراسة الجدوى للمشروعات الصناعية بخصم 30%

كيف تجري دراسة جدوى في احترافية للاستشارات الصناعية؟

الآن بعد أن أصبحت على دراية بأهمية وأنواع دراسات الجدوى، يبقى السؤال هو كيفية إجرائها. فيما يلي الخطوات التي يتم اتباعها أثناء إجراء دراسة الجدوى في مكتب احترافية لدراسة الجدوى المعتمدة :

1- إجراء تحليل أولي

هذه هي الخطوة الأولى التي ينطوي عليها التحليل الأولي من خلال:

  1. تبدأ بوضع خطة مشروع.
  2. تركز خطة المشروع على تلبية احتياجات العملاء المستهدفين.
  3. يكون لها نقطة بيع فريدة وميزة تنافسية على الآخرين.
  4. يجب أن تحدد أيضًا حجم السوق للمنتج وهل يناسب المتطلبات.

 

2- إعداد بيان الربح والخسارة

الخطوة التالية هي إعداد بيان الدخل والنفقات المتوقع. عليك أن تعمل للخلف وتحدد المبلغ الذي يمكنك كسبه من خلال تقديم المنتج أو الخدمة. لهذا، عليك أن تأخذ في الاعتبار تكلفة المشروع.

3- إجراء بحث شامل عن السوق

الخطوة التالية هي إجراء بحث شامل عن السوق. يعد إجراء بحث شامل عن السوق أمرًا في غاية الأهمية بالنسبة لعملك. سيساعدك في الحصول على صورة واضحة للإيرادات المتوقعة والتأثير الجغرافي على السوق والمنافسين وحجم السوق.

قد يفيدك قراءة مقال :   كيف تختلف دراسة الجدوى التسويقية عن خطة التسويق

4- تنظيم عملك وعملياتك

بمجرد الانتهاء من الخطة، فإن الخطوة التالية هي تنظيم موارد عملك. يجب أن يشمل جميع التكاليف التي ينطوي عليها المشروع مثل المعدات والعقارات والموظفين وتوافر المواد الخام.

 

للتقديم على الأراضي الصناعية فيمدن والجهات ذات العلاقة. ماعليك سوى التواصل معنا 966-053-040-5353+ 
5- إعداد الميزانية العمومية ليوم الافتتاح

بمجرد تنظيم الموارد، يجب عليك إعداد الميزانية العمومية ليوم الافتتاح. يجب أن تتكون هذه الميزانية العمومية من تقدير للأصول والخصوم التي ستكون مطلوبة لإكمال المشروع بنجاح.

6- تحليل جميع البيانات التي تم جمعها

بعد إجراء التحليل بالكامل، حان الوقت لمراجعته للمرة الأخيرة وتحليل جميع البيانات التي تم جمعها. قم بإجراء التغييرات اللازمة إذا لزم الأمر في المشروع. انظر إذا كان كل شيء في مكانه. تحقق من بيان الدخل الخاص بك مع المصاريف والالتزامات لمعرفة ما إذا كان ذلك واقعيا.

7- اتخاذ قرار 

الخطوة الأخيرة هي جمع كل النتائج والتحليلات معًا للتوصل إلى قرار. قرر ما إذا كان الالتزام بهذا المشروع الجديد يستحق كل الوقت والمال والجهد. بعد ذلك ، اتخذ قرارًا إما بالذهاب أو عدم التنفيذ.

أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية لـ مشروعك

تعد دراسة الجدوى خطوة أولى مهمة لأي عمل تجاري. يساعد الإدارة على إنقاذ نفسها من القفز إلى مشروع محكوم عليه بالفشل. يعد إجراء اختبار الجدوى لأي مشروع من أفضل الطرق لتجنب الفشل. إنه لا يساعد فقط في اتخاذ قرارات أفضل، ولكنه يساعد أيضًا في تحديد نقاط القوة والضعف المرتبطة بالمشروع. لذلك، تأكد من إجراء تحليل جدوى باستخدام الرقم.

ما تقدمه احترافية للاستشارات الصناعية أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد؟

لدينا في شركة احترافية للاستشارات الصناعية أفضل  مكتب دراسة جدوى معتمد فريق من المحترفين ذوي الخبرة العالية الذين هم دائمًا على أهبة الاستعداد لتزويدك بالتحليل الأكثر دقة. نحن الشركات الأولى لدراسات الجدوى في السعودية.

لقد ساعدنا العديد من المنظمات والصناعات في تحديد الجدوى المالية لمشاريعهم. تساعدنا خبرتنا وفهمنا الشاملان في تطوير تقارير دراسة جدوى مالية شاملة تساعد عملائنا على اتخاذ قرارات مستنيرة حول جدوى مشاريعهم. علاوة على ذلك، نحن دائمًا في الموعد المحدد لتسليماتنا.

لذلك لا تنتظر أكثر من ذلك وقم بزيارتنا في احترفية للاستشارات الصناعية والتعدينية، وهي الشركات الأولى لدراسات الجدوى في السعودية . احصل على خدمة دراسة الجدوى الآن!