10 عناصر لـ دراسة الجدوى في افضل مكتب دراسة جدوى في جدة 

Back To Blog

في احترافية افضل مكتب دراسة جدوى في جدة ساعدنا مئات الشركات في إعداد دراسة الجدوى الخاصة بهم، وإعداد التقارير الحيوية لبدء مشروعك. لا يوجد جانب من جوانب عملية دراسة الجدوى لا يعرفه فريقنا عن كثب.

يتم إجراء دراسة جدوى قبل بدء المشروع. يرغب مديرو الشركات ومستثمروهم في التأكد من أن أي مشروع معين يخططون لتطويره “ممكن” بالفعل، وإعداد دراسة توضح هذه الجدوى هو النقطة الرئيسية لكتابة مثل هذا التقرير (والذي سيساعد بالطبع على توفير رأس المال والوقت اللازمين على المدى البعيد).

ما هي دراسة الجدوى؟

غالبًا ما يتم طرح سؤال “ما هي دراسة الجدوى” ومن مشروع إلى آخر تختلف هذه التقارير بالتأكيد. في حين أن هناك تعريفًا عامًا لـ “دراسة الجدوى” – تحليل للتطوير أو المنتج أو فرص نجاح المشروع – هناك تعريفات أوسع أيضًا. في حين أن جدوى تطوير فندق أو عقار مقابل اختراع تقني قد يكون لكل منهما دراسة جدوى خاصة به، تختلف الوثيقتان على نطاق واسع.

دراسة الجدوى للمشروعات الصناعية بخصم 30%

أهداف دراسة الجدوى

قبل وضع الجرافة في الأرض أو إطلاق منتج، فإن أبسط مستند يمكن للشركة إنشاؤه هو دراسة جدوى أو خطة عمل. سيعطيك إجراء دراسة الجدوى الرؤى اللازمة حول جدوى المشروع قبل استخدام الوقت الزائد ورأس المال. فيما يلي بعض أهداف دراسة الجدوى:

  1. تعرف على خطة عملك وكيف ستحقق النجاح. خطط مع التركيز على النصر.
  2. تحليل SWOT الخاص بك: نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.
  3. السوق الخاص بك. ثقف نفسك على إحصاءات السوق والفرص.
  4. عوامل الخطر الخاصة بك.
  5. الأمور المالية الخاصة بك. احفظ احتياجات الميزانية وتوقعاتك الأولية والتمويل العام.

10 خطوات حول كيفية إعداد دراسة الجدوى

  1. الاستراتيجية والخطة
  2. تحليل السوق
  3. المسائل القانونية والتنظيمية
  4. الميزانيات والتوقعات المالية
  5. عائدات رأس المال
  6. عوامل الخطر
  7. الحجم والنمو
  8. خسارة الأرباح
  9. الإدارة والفريق
  10. استراتيجية الخروج
1- استراتيجيتك

تعرف بوضوح على عملك وسوقك. إن فهم البيئة التي ترغب في العمل فيها أمر بالغ الأهمية. كن قادرًا على توضيح نموذج عملك وخطة العمل وكيفية تنفيذ الاستراتيجية.

2- تحليل السوق

وضّح إحصائيات السوق الخاصة بك. أظهر فهماً عميقاً للتركيبة السكانية والحجم المحتمل والقيود المفروضة على السوق العام والأوسع لمنتجاتك أو خدماتك.

تعد بيانات السوق أساسية لمعرفة ما إذا كان المجال الذي تريد العمل فيه يحتوي على سوق لأعمالك وما إذا كان هذا السوق يمكنه الحفاظ على أرباح شركتك أو تحقيقها.

3- المسائل القانونية والتنظيمية

تأكد من أنك مطلع على التداعيات القانونية والمسؤوليات التنظيمية للمشروع. إذا كانت هناك حاجة إلى مستشار قانوني ، فتأكد من توظيف محترف مرخص ومتمرس في مجال عملك.  

4- الميزانيات والتوقعات المالية

يجب أن تحتوي جميع دراسات الجدوى على قسم شامل يوضح بالتفصيل الاحتياجات المالية للشركة بالإضافة إلى البيانات التطلعية المتعلقة بالربح والخسارة والدخل والتدفقات النقدية وغير ذلك.

5- عائدات رأس المال

تأكد من أن لديك استخدامًا قويًا للعائدات التي ستشير إلى مكان تخصيص الأموال. إن استخدام العائدات يشبه إلى حد ما الميزانية وغالبًا ما يستخدم لمشروع معين. معرفة مكان إنفاق رأس المال أو الأموال أمر مهم لأي عمل تجاري.

6- عوامل الخطر

تحتوي تقارير الجدوى الاقتصادية على قسم عن مخاطر العمل. يجب دمج عوامل الخطر في أي دراسة ويجب أن يكون أصحاب العمل صادقين في سرد التهديدات ذات الصلة بالعملية. سيساعد هذا أيضًا في اتخاذ قرار مستنير بشأن متابعة الأعمال أو إغلاق المشروع قبل بدء العمليات.

5- النطاق والنمو

دراسات الجدوى هي أولاً وقبل كل شيء وثيقة توضح ما إذا كان المشروع سيكون مجديًا في السوق أو الصناعة الحالية. لكنها أيضًا وثيقة تسويقية. مثل أي مستند خطة عمل، يُعد إظهار قابلية الشركة للتوسع أمرًا مهمًا ولا تختلف دراسة الجدوى عن ذلك. يتناول هذا القسم مستويات النمو المحتملة للأعمال.

6- خسارة الأرباح

بينما يتم تضمين هذه المنطقة أيضًا في المجال المالي المدرج بالفعل، فإن التأكيد على ربح وخسارة العمل أمر جيد دائمًا. إذا ظهرت أرقام الشركة لإظهار نتائج جيدة، أي الربح، فليس من الجيد التأكيد على ذلك في قسم منفصل. في كلتا الحالتين، سواء كان قسم الربح والخسارة مستقلاً أو معروضًا مع البيانات المالية، يجب أن تكون الأرقام صادقة وشاملة.

7- الإدارة والفريق

يجب أن تعرض جميع دراسات الجدوى فريق الإدارة، بما في ذلك تحديد الأفراد الرئيسيين الذين يجلبون أوراق اعتماد قوية للعمل. قسم الإدارة مهم لأنه سيُظهر للمستثمرين المحتملين، أو الموظفين المحتملين، الكفاءة المهنية للمديرين وأعضاء الفريق الآخرين.

8- استراتيجية الخروج

يجب أن تتضمن دراسة الجدوى قسمًا عن استراتيجيات الخروج المحتملة للشركة. قد يشمل الخروج اندماجًا محتملاً مع شركة أخرى أو الاستحواذ عليها، أو شراء المستثمرين، أو الاكتتاب العام الأولي للشركة أو طرق أخرى لسحب المساهمين.

هناك العديد من العوامل والاختلافات الأخرى للمعلومات المذكورة أعلاه. لا تتردد في الاتصال بنا للحصول على معلومات إضافية أو استشارة مجانية.