5 خطوات اعادة هيكلة الشركات وأسباب إعادة هيكلة الشركة

Back To Blog

دليل خطوات اعادة هيكلة الشركات فمع نمو الأعمال التجارية، ستكون هناك حتما تحديات وظروف سوق متغيرة باستمرار – وكثير منها غير متوقع. للبقاء على قيد الحياة في سوق تنافسي شديد التشبع، يجب أن تكون الشركات مرنة ومستعدة للاستفادة من الفرص أو تحسين أوجه القصور.

في كثير من الأحيان، يجب اتخاذ قرارات صعبة، سواء كانت إعادة تنظيم العمليات الإستراتيجية والمالية أو إعادة هيكلة الشركة بالكامل. لكن التنفيذ الناجح للتغييرات التنظيمية الشاملة ليس بالمهمة السهلة. إنه يتطلب رؤية وخطة والأهم من ذلك مشاركة جميع الموظفين وأصحاب المصلحة.

ستكون الخطة العشوائية أو خطوات اعادة هيكلة الشركات التي لا تحظى بدعم من مكتب احترافية للاستشارات الإدارية في السعودية ميتة عند الوصول. إذن، كيف يمكنك إعادة هيكلة شركة بشكل فعال وناجح؟ هذا الدليل لديه إجاباتك.

أسباب إعادة هيكلة الشركة

لتمويل فرص النمو ودفع التقدم، يجب على الشركات الانخراط في مطاردة مستمرة لخفض التكاليف، سواء كانت إدارية أو عامة أو متعلقة بالمبيعات. غالبًا ما تتضمن استراتيجيات خفض التكلفة هذه إعادة تنظيم أو إعادة هيكلة العمل (أو قسم داخل الشركة).

يتم ذلك عادةً لواحد – إن لم يكن لعدة – من الأسباب التالية:

1- مشاكل تنظيمية

تشمل القضايا الشائعة النزاعات بين الإدارات، وأوجه القصور الداخلية، وعدم تطابق المواهب، والهدر البيروقراطي، والتداخل في الوظائف، والفجوات في المساءلة، أو انهيار الاتصالات.

2- غادر شخص رئيسي الشركة

يمكن أن يكون لبعض الأعضاء الرئيسيين في الشركة تأثير كبير على قرارات العمل والهيكل التنظيمي.

بعد مغادرة رئيس قسم التصميم في Apple، جون إيف، الشركة، دفع الرئيس التنفيذي تيم كوك لإعادة الهيكلة التي أعادت موازنة ديناميكيات الطاقة بين أقسام التصميم والعمليات. كان هذا ردًا على حقيقة أن قرارات المنتج قد اتخذت لصالح التصميم والشكل الجمالي على التطبيق العملي والمتانة، مما أدى إلى تكاليف غير عملية وردود فعل سيئة من العملاء.

3- السوق آخذ في التحول

يمكن للصناعات وسلوك المستهلك أن يتحول على عشرة سنتات. في بعض الأحيان تكون إعادة الهيكلة ضرورية لاغتنام فرصة جديدة أو للاستفادة من الأسواق المتغيرة أو قواعد المستهلك أو المنتجات أو الخدمات.

4- تنمو شركتك أو (تتقلص)

نظرًا لتقلب حجم الشركة، يجب أن تتغير الهياكل الداخلية وفقًا لذلك.

على سبيل المثال، كانت Google تنمو بمعدل أسي بحيث أصبحت مهمة مستحيلة إدارتها ككيان واحد. لذلك، قرر قادة الشركة تفكيك العملاق من خلال تقسيم Alphabet Umbrella، التي تتألف من أكثر من 40 شركة فرعية وقابضة فرعية، لكل منها أهدافها الخاصة والمدير التنفيذي يركز فقط على تحقيقها.  

كيفية إعادة هيكلة الشركة بشكل فعال

إذن، كيف يمكنك البدء في عملية إعادة الهيكلة؟ ضع في اعتبارك هذه الخطوات الخمس.

الخطوة 1 : هل تقوم بإعادة الهيكلة أم إعادة التكوين؟

في بعض الأحيان، يحتاج النشاط التجاري إلى تغييرات شاملة عبر الكيان بأكمله. وبالنسبة للشركات الأخرى، كل ما قد يكون مطلوبًا هو تعديلات طفيفة.

من أولى القرارات الحاسمة التي يتعين عليك اتخاذها هو اختيار إعادة هيكلة كاملة أو إعادة تشكيل بسيطة، هناك عاملان يلعبان في هذا القرار:

  1. مستوى الديناميكية أو الاضطراب في صناعتك
  2. ما مدى إلحاحك في طلب تحول استراتيجي

وفقًا لخبراتنا، فإن الأسواق سريعة الحركة – تلك التي تتقلب في الحجم وتستجيب للمنافسين الناشئين حديثًا – تستجيب بشكل أفضل لعمليات إعادة التشكيل لأن إعادة الهيكلة قد تستغرق وقتًا طويلاً لإنجازها في الوقت المناسب.

ولكن بالنسبة للشركات أو الشركات الأصغر في الصناعات التي تعاني من اضطراب كبير، قد يكون الإصلاح الشامل هو النهج الأفضل.

الخطوة 2 : تطوير معاييرك

إذا كان سيتم إجراء تغييرات كبيرة، فستحتاج إلى تحديد خطة عمل واضحة بأهداف محددة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وواقعية وفي الوقت المناسب (SMART).

ناقش المشكلات التي تحاول إصلاحها بنشاط بالإضافة إلى الفرص التي تأمل في اغتنامها. بعد ذلك، رتب كل معيار من هذه المعايير وفقًا للأولوية – ستكون هي المعايير التي تستخدمها لتقييم البدائل الهيكلية المحتملة ثم قياس نجاحك.

أثناء قيامك بالعصف الذهني لخيارات إعادة الهيكلة، لا تقع في حب خطة عمل واحدة. بدلاً من ذلك، جهز العديد من خطط الطوارئ حتى تتمكن من الاختبار كما تذهب، والاستجابة لما ينجح.

الخطوة 3: اجمع الفريق المناسب

أنت بحاجة إلى الموظفين المناسبين في المكان المناسب لتثبيت التغييرات التنظيمية. بالنسبة لفريق إدارة النقل الخاص بك، سيتعين على الأشخاص الرئيسيين تولي وكالة لأدوار مختلفة مختلفة. يعتمد شكل ذلك على حجم شركتك ومجال عملك المحدد.

بعد قولي هذا، من الناحية المثالية، تريد مزيجًا من قادة الشركة وفريق صغير من المستشارين الموثوق بهم يمثلون أجزاء مختلفة من العمل.

الخطوة 4 : التواصل

يمكن أن تكون إعادة هيكلة الشركة تجربة مقلقة، خاصة للموظفين الذين قد يقلقون من تأثير هذه التحولات على حياتهم المهنية أو مستقبلهم في الشركة. عدم اليقين هذا غير صحي سواء على المستوى الفردي أو للشركة ككل.

أثناء تقدمك في هذه العملية، تحلى بالشفافية فيما يتعلق بقصدك. ضع في اعتبارك بناء تصور لما سيبدو عليه الهيكل الجديد والدوافع الأساسية للتغييرات. من المرجح أن يشارك الموظفون، مع شرح البدائل التي لم تخترها ولماذا.

تذكر أن التغيير يتطلب التأقلم. وهذا صحيح بشكل خاص إذا كانت العملية تنطوي على تخفيضات في عدد الموظفين. امنح الموظفين المساحة والوقت لاستيعابها، وطرح الأسئلة، واكتساب فكرة عما ستبدو عليه إعادة الهيكلة.

الخطوة 5: مراقبة النجاح ومشاركته

بعد تفعيل إعادة الهيكلة، من المهم مراقبة الوضع عن كثب. عند القيام بذلك، يمكنك تأكيد أنك تتجه نحو هدفك وإجراء تصحيحات صغيرة للمسار حسب الضرورة.

أثناء هذه العملية، تأكد من إبراز المكاسب المنتظمة للشركة لإثبات أن التغييرات الرئيسية تعمل. يمكن أن يكون هذا أي شيء من زيادة عائد الاستثمار إلى الحصول على حصة سوقية أكبر.

من الداخل، من الأصعب بكثير أن يكون لديك منظور ورؤية ثمار القرارات الصعبة. من خلال التحمس بشأن تقدمك، يمكنك إلهام الموظفين لمشاركة حماسك وغرس الثقة في أن الشركة تسير في الاتجاه الصحيح.

احترافية للاستشارات الإدارية: شريكك في إعادة الهيكلة

 يمكن أن تؤدي إعادة هيكلة الشركة إلى زيادة كبيرة في الأعمال التجارية التي تؤدي إلى الكفاءات وخفض التكاليف والمزايا التنافسية – يمكن أن تكون الكلمة المنطوقة. يمكن أن تكون إعادة الهيكلة أيضًا كارثية إذا فشلت في التخطيط والتنفيذ بشكل صحيح.

هل تشعر أنك بحاجة للمساعدة في إعادة هيكلة شركتك؟

فأنت في المكان الصحيح.

في مكتب احترافية، نقدم حلول المدير المالي الخارجية والاستشارات المالية والاستراتيجية. سواء كنت تبحث عن مساعدة خبير واحد أو فريق كامل من المعالجات المالية، فلدينا المحترفين الذين تحتاجهم لإتمام أفضل خطوات اعادة هيكلة الشركات أو إعادة تنظيمها بنجاح.