أفضل مشاريع اعادة التدوير في السعودية

Back To Blog

اعادة التدوير من أكثر المشروعات الناجحة في المملكة العربية السعودية ومختلف دول العالم خاصة بعد الزيادة المستمرة في أعداد السكان الذي تسبب في الضغط على الموارد المتاحة.

هل تدفع الكثير على رسوم ناقل النفايات؟ هل ليس لديك أي فكرة عن كيفية عمل فواتير إعادة التدوير الخاصة بك؟

يمكن أن تكون هناك عملية صناعية بدون نفايات؟

من المستحيل أن لا تنتج العملية الصناعية نفايات. لا يهم ما إذا كنت تعمل في مجال التصنيع أو الزراعة أو الطب أو الضيافة، يجب أن تنتج النفايات في مرحلة ما.

لكن مالذي تستطيع القيام به حيال ذلك؟

نظرًا لأنه لا يمكنك تجنب إنتاج النفايات في كل عملية صناعية ، يمكنك تقليل معظم النفايات وإعادة استخدام معظم النفايات باستخدام عملية إعادة تدوير النفايات الصناعية. البيئة تطلب المساعدة ويمكنك المساعدة في الحفاظ على البيئة.

نظرة عامة على إعادة التدوير الصناعي

النفايات الصناعية هي أي نفايات تنتج من خلال النشاط الصناعي. تشمل هذه النفايات المواد التي تصبح عديمة الفائدة أثناء عملية التصنيع. تنتج المصانع والمطاحن والصناعات وعمليات التعدين نفايات صناعية.

تشمل الأمثلة على النفايات الصناعية المذيبات الكيميائية ، ورق الصنفرة ، المنتجات الثانوية الصناعية ، الدهانات ، المنتجات الورقية ، النفايات المشعة ، والمعادن.

4 مواد النفايات الصناعية الشائعة القابلة لإعادة التدوير

هناك الكثير من الفرص لإعادة تدوير النفايات في الفئة الصناعية. أربعة منهم هم:

  1. منتجات احتراق الفحم
  2. مواد الهدم والبناء
  3. الإطارات الخردة
  4. مسبك الرمال

دعونا نناقشها بمزيد من التفاصيل:

1- منتجات احتراق الفحم (CCPS)

يتم الحصول على نقاط التحكم الحرجة من محطات الطاقة التي تعتمد على الفحم لإنتاج الطاقة. تتضمن أمثلة هذه المواد خبث الغلايات ورماد القاع والرماد المتطاير ومواد غاز المداخن (FGD). تشتمل المواد الأخرى التي تندرج تحت CCPs على cenospheres، وبقايا أجهزة التنظيف، ورماد احتراق الطبقة المميعة.

تُستخدم منتجات النفايات الصناعية هذه بشكل أساسي كبدائل للرمل والجبس والحصى المستخدم في مواد البناء. يتم استخدامها أيضًا في ألواح الجدران، والأسمنت، والخرسانة، والحشو الهيكلي والقابل للتدفق، والجص، وتعديل التربة، والتحكم في جر الثلج والجليد، وحبيبات الأسقف، وحبيبات التفجير والمواد الكاشطة، والتصلب، وتثبيت النفايات، من بين أمور أخرى.

2- مواد الهدم والبناء

تشمل مواد الهدم والبناء النفايات الناتجة عن البناء أو الهدم أو إصلاح الطرق والجسور والمباني السكنية والمباني الصناعية. ومن أمثلة هذه المواد الزجاج والخشب والمعادن والبلاستيك والخرسانة ومكونات البناء مثل التركيبات والأثاث والأنابيب التي يمكن استعادتها.

كيف  تساعد إعادة تدوير هذه المواد في توفير تكلفة إدارة عملك؟

سيؤدي تقليل وإعادة استخدام وإعادة تدوير هذه المواد إلى تقليل تأثيرك على البيئة، وتقليل الحاجة إلى مدافن النفايات ، وتقليل نفقات الهدم والبناء، وخلق فرص عمل جديدة لاقتصاد أكثر خضرة.

من خلال القيام بذلك، ستوفر المال الذي تنفقه على الشراء والتخلص من النفايات.

3- إطارات الخردة

أصبح التخلص غير القانوني من البلاط مصدر قلق كبير بسبب الطريقة التي يلوث بها البيئة. يتم التخلص من الإطارات المصممة للسيارات الثقيلة وسيارات الركاب عندما تصبح غير صالحة للاستعمال. يجب عليك بذل كل جهد ممكن لجمع وإعادة تدوير الإطارات غير الصالحة للاستعمال.

ما الذي يمكن إعادة تدوير الإطارات غير القابلة للاستخدام فيه؟

وهنا عدد قليل من الخيارات:

تجمع من الإطارات: يستخدم هذا لبناء الطرق وطمر النفايات.

أسفلت مطاط: يتم استخدامه في إصلاح أسطح الطرق.

الأرضيات المطاطية والأرضية : يستخدم في تصنيع المنتجات مثل الملاعب و الأسطح الرياضية.

وقود مشتق من الإطارات: يتم استخدامه بدلاً من بعض الأجهزة.

4- مؤسسة الرمال

أي نفايات صناعية يتم إنتاجها بواسطة مسابك الصلب والحديد والألمنيوم ستؤدي إلى رمال مسبك مستهلكة. تحتاج المسابك إلى رمل جديد لصب القوالب ، وستظل هذه الرمال فعالة حتى بعد إعادة تدويرها بشكل متكرر.

لكن الكشط الحراري والميكانيكي يمكن أن يجعل الرمل عديم الفائدة بمرور الوقت ، وسيؤدي ذلك إلى إزالة نسبة معينة من الرمال من الإنتاج واستبدالها برمل جديد. ثم يتم التخلص من رمل المسبك غير القابل للاستخدام أو المستهلك في أي مكب نفايات.

على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم رمل المسبك كمادة أساسية في موقع بناء في المناخات الباردة ، فسيؤدي ذلك إلى تمديد موسم العمل لأن درجة حرارة التجمد لرمال المسابك المعاد تدويرها أقل من درجة حرارة معظم أنواع التربة.

إلى جانب إطالة الوقت لإنجاز العمل في الموقع ، فإنه يوفر أيضًا تكلفة استخدام أجهزة تدفئة باهظة الثمن وسخانات باهظة الثمن.

اعادة التدوير في السعودية

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول إنتاجًا للنفايات. حيث تنتج ما يتخطى  15 مليون طن من النفايات الصلبة في العام.

اتجهت المملكة إلى مشروعات إعادة تدوير المخلفات منذ فترة قليلة وازدهر هذا النوع من الصناعات بها لكن لم تصل إلى الآن لنفس نجاح الدول العظمى. وتعتبر نصف النفايات في المملكة من نفايات الطعام.

وتكمن الأهمية العظمى لإعادة التدوير في التخلص من تلوث البيئة وكذلك تقليل استهلاك الموارد وكذلك الطاقة. حيث أن تكلفة القيام بإعادة تصنيع المنتج يستهلك تكلفة أقل من حيث الطاقة والتكلفة المادية مقارنة بتصنيع المنتج لأول مرة،

يمكنك استغلال الأمر والحصول على دراسة جدوى ممتازة لهذا المشروع من قبل شركة احترافية للاستشارات الصناعية لمعرفة أسعار البيع والشراء وتكلفة المشروع الكاملة.

دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير المخلفات في السعودية

تتضمن دراسة الجدوى التي نقدمها وصف شامل ودقيق للمشروع من حيث اختيار الموقع المناسب والتعرف على أفضل شركات اعادة التدوير داخل المملكة وغير ذلك. وتتمثل عناصر دراسة جدوى مشروع إعادة تشكيل النفايات ما يلي:

تحديد موقع المشروع:

حيث نحرص في اختيار مكان التصنيع في منطقة صناعية بعيدة عن التجمعات السكنية، وبهذا يكون في مكان متوفر به المياه والكهرباء. كما تكون إجراءات ترخيص المكان سهلة، ونختار أيضًا المكان الذي يتوفر له طرق نقل ميسرة للتقليل من تكلفة النقل.

التعرف على المواد الخام:

يقوم فريق احترافية للاستشارات الصناعية بتوضيح المواد الخام المطلوبة من أكياس وبلاستيك وغيره. وتتعرف من خلال المخطط الموضح على نوع النفايات التي يمكن أن تعيد تصنيعها ونمدك بأفكار منتجات يمكن استخراجها من هذه المواد. كما يكون هناك توضيح لأفضل الشركات التي يمكنك الحصول من خلالها على النفايات بأقل تكلفة ممكنة.

توضيح خطوط الإنتاج والأدوات:

بحيث يكون لديك مخطط كامل يوضح لك مراحل اعادة تدوير كل منتج لأن إعادة هيكلة الزجاج تختلف عن البلاستيك وهكذا، ومن ثم يتم توضيح الآلات المطلوبة لكل مرحلة وكمية الطاقة المستهلكة. فهناك السيور المستخدمة لنقل النفايات من محطات الاستقبال إلى الفرز وهناك المطاحن والمكابس وآلات صهر المعادن وغيرها. وتتضمن الخدمة أفضل الشركات التي يمكنك الحصول على الآلات من خلالها.

توفير الأيدي العاملة:

وفي هذا العنصر يتم توضيح طريقة الحصول على عمالة من خريجي المدارس الفنية لتوافر الخبرة لديهم للتعامل مع الآلات. يوضح خبراء احترافية رواتب الموظفين عبر خطوط الإنتاج المختلفة وكذلك رواتب الإداريين من خلال النظر إلى مشروعات في نفس المجال.

التعرف على الفئة المستهدفة:

حيث لا يمكن للشخص العادي أن يتعرف بنفسة على الفئة المستهدفة لمشاريع اعادة التدوير.تعتمد على المنتج الذي تقوم بإعادة تصنيعه. وغالباً ما يكون المستهدف الأول هو شركات الشحن. ونوضح لك قائمة بالشركات التي تستطيع التسويق لها وطرق التواصل معها.

وفي الختام يمكننا القول بأن اعادة التدوير من أقوى المشاريع التي يمكنك أن تقوم بها بتكاليف مالية أقل من تكاليف تصنيع المواد الخام نفسها ولكن يحتاج إلى دراسة متعمقة للسوق السعودي وطرق التصنيع.

تواصل معنا الحين للحصول على دراسة تفصيلية لهذا المشروع والقيام به بأقل التكاليف الممكنة.