دراسة الجدوى للمشروعات الصناعية بخصم 30%

Back To Blog

دراسة الجدوى من أول الخطوات التي لا بد من القيام بها قبل الشروع لعمل أي مشروع، حيث أنك لا تستطيع أن تقوم بأخذ خطوة في المشروع دون هذه الدراسة لأنك ستخسر حتمًا، فهي الطريقة الوحيدة التي تحدد لك مسار المشروع واحتمال نسبة نجاحه ونسبة الخسارة الممكنة.

دراسة الجدوى

هي عبارة عن إحصاءات ودراسات تتم لمعرفة أوضاع السوق المختلفة من حيث نسبة الاستهلاك ومستوى. المستهلكين والتكاليف المالية والفنية لأي مشروع، كما يمكن اعتبارها أداة عملية للمشاريع يتم استخدامها كأداة للمفاضلة بين البدائل المختلفة المتاحة على أساس دراسات فنية لمختلف جوانب المشروع.

تحتاج دراسة جدوى المشروعات إلى خبرة كبيرة ولا يستطيع الأشخاص العاديين القيام بها، حيث تحتاج إلى متخصصين، وتوفر لك شركة احترافية للاستشارات الصناعية خطة دراسة جدوى احترافية.

خطوات عمل دراسة جدوى المشروعات

يقوم فريق احترافية للاستشارات الصناعية بعمل خدمة دراسة جدوى المشروعات المختلفة في خطوات محددة تتمثل فيما يلي:

1- دراسة السوق

تأتي دراسة السوق في المقام الأول في مراحل عمل دراسة الجدوى، حيث أننا نقوم بدراسة السوق المستهدف، فمن الممكن أن يكون بيع منتج معين ناجح في سوق دولة معينة وغير ناجح في دولة أخرى أو مكان آخر، ويقوم خبراء احترافية في دراسات الجدوى بالخطوات الآتية:

  1.       تحديد حجم الطلب على المنتج المراد تقديمة أو نسبة الاستهلاك.
  2.       متابعة أبحاث السوق الحديثة عن المنتج الذي ستقوم بتقديمة.
  3.       دراسة الطبقة الاجتماعية للفئة المستهدفة.
  4.       دراسة المنافسين من حيث أسعارهم ونشاطهم.
  5.       تحديد الفرص التي يمكن استخدامها لزيادة نسبة المبيعات.

2- الدراسة الفنية 

وهذه تكون خاصة بجميع احتياجات المشروع أو المتطلبات اللازمة لإتمام المشروع بشكل كامل. ففي هذه المرحلة يتم تحديد أسعار وأنواع الآلات المطلوبة وكذلك المساحة التي سيقام عليها المشروع وما إن كانت صالحة لنوع العمل التجاري وتملك تراخيص قانونية أم لا. كما يتم فيها تحديد نوع العمالة التي تحتاجها والأجور وقد تستعين في هذا بأشخاص يمتلكون نفس المشروع التجاري. وفي الدراسة الفنية أيضًا يتم تحديد مراحل الإنتاج المختلفة وتكاليف كل مرحلة في حالة المشروعات الصناعية.

3- الدراسة المالية

تعتبر النقطة الحاسمة التي تقرر من خلالها الاستكمال في مشروعك أم لا. وهي المرحلة الأخيرة في دراسة الجدوى للمشاريع. وفي الدراسة المالية يتم تحديد نسبة الأرباح المحتملة وكذلك الخسارة المتوقعة وهل سيستطيع الشخص استكمال المشروع إذا كان هناك خسارة لفترة مؤقتة عند سوء أحوال السوق.

فوائد دراسات الجدوى للمشروعات

البداية في عمل أي مشروع بدون تخطيط مسبق كامل لجميع الجوانب الفنية والمالية وغيره يعني احتمال خسارة المشروع بنسبة كبيرة. لكن الحصول على دراسة الجدوى من قبل احترافية للاستشارات الصناعية ستمكنك الحصول على رؤية واضحة للمشروع قبل البدء فيه. حيث أنها تمكنك مما يلي:

  1. معرفة المخاطر التي يمكن أن تقابلك سواء خلال المرحلة الأولى من بداية المشروع أو على المدى البعيد، حيث هذا يجعلك تحدد ما إن كان بإمكانك تحمل هذه المخاطر أم لا.
  2. التعرف على طرق التسويق التي تتناسب مع المنتج والفئة المستهدفة وفي نفس الوقت تكون خاضعة للطرق القانونية.
  3. الحصول على رؤية واضحة للتكاليف المطلوبة للمشروع خلال جميع مراحل الإنتاج كل مرحلة بشكل منفصل.
  4. تحليل المنافسين بشكل دقيق ومعرفة الأسعار التي يتعاملون بها لمعرفة ما إذا كان البيع بهذه الأسعار. سيحقق أرباح جيدة مقابل التكلفة المالية المدفوعة.

وفي النهاية يمكن القول بأن دراسة الجدوى هي الخطوة التي لا غنى عنها في المشروع والتي تتضمن تحليل للسوق والمنافسين وجميع الجوانب الفنية والمالية والإدارية الخاصة به. ويمكنك الحصول عليها من خبراء الاستشارات الاقتصادية والصناعية فقط تواصل معنا الحين للحصول على خدمة مميزة.